مديرية جمرك سلطة العقبة

 

تاريخ العقبة

الجمارك

تدير مفوضية شؤون الجمارك والإيرادات في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة و بالتعاون مع الجمارك الوطنية الأردنية شؤون الجمارك.
فقد تم خلق بيئة استثمارية مبسطة متعاونة مع المستثمرين في العقبة بهدف زيادة الأرباح ورفع مستوى المعيشة وإيصال السلع والخدمات بكفاءة. وتتمتع المؤسسات المسجلة بنسبة منخفضة ثابتة لضريبة الدخل وإعفاءات من كافة الضرائب على المستوردات إلى المنطقة. حيث تعمل الجمارك الوطنية الأردنية و بشكل متواصل على تدريب ضباط الجمارك في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بشكل يؤهلهم للتعامل مع احتياجات المؤسسات العاملة في الأسواق العالمية لإنجاز عمليات تخليص البضائع والتفتيش بسرعة و كفاءة عالية على جميع نقاط العبور إلى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وتستخدم الجمارك الوطنية الأردنية النظام الجمركي المحوسب (ASYCUDA) وهو نظام محوسب لإدارة العمليات الجمركية، تم تصميمه لملائمة احتياجات المؤسسات المختلفة وذلك لضمان أقل وقت و تكلفة ممكنة للتخليص على البضائع. ويشمل نظام الإعفاء الجمركي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المؤسسات المسجلة بشكل آلي، كما وتستفيد المؤسسات المسجلة من الخدمات الجمركية التي تمنحها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. ويمكن للمؤسسات الاستفادة من عملية فحص البضائع غير المخلص عليها قبل التسجيل وذلك بهدف الإسراع في عملية التخليص الجمركي لها.

o الضرائب (ضريبة المبيعات و ضريبة الدخل)
ضريبة الدخل
لقد أوجدت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بيئة مبسطة لضريبة الشركات، تهدف إلى رفع الأرباح والحد من تعقيدات العمليات التجارية. وتتمتع المؤسسات المسجلة بضريبة دخل منخفضة ثابتة نسبتها 5% على الدخل الصافي، بينما تخضع المؤسسات غير المسجلة لنسب ضريبة الدخل السائدة في المنطقة الجمركية من الأردن.
ويقوم قسم ضريبة الدخل في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بإدارة النظام الضريبي داخل المنطقة. ويتوجب على كافة المؤسسات العاملة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تقديم كشف التقدير الذاتي المعتمد من السلطة لعوائد ضريبة الدخل السنوي خلال فترة لا تتعدى 30 نيسان من كل عام. إضافة إلى ذلك تتطلب سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من أصحاب العمل اقتطاع قيمة الضريبة من رواتب موظفيها وتحويلها شهرياً بغض النظر عما إذا كان الموظف مقيماً داخل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أو خارجها.
وتتمتع المؤسسات المسجلة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالميزات الضريبية الخاصة التالية :
• 5% ضريبة على الدخل الصافي لأي مشروع.
• إعفاء من ضريبة الخدمات الاجتماعية.
• الإعفاء من ضريبة الأبنية والأراضي على العقارات المملوكة في المنطقة.
• الإعفاء من ضريبة توزيع أرباح الأسهم والحصص.
ضريبة المبيعات على السلع والخدمات
بهدف الحفاظ على منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كموقع جاذب للسياحة ومركز إقليمي للتسوق، يمكن بيع السلع المعفاة من الرسوم الجمركية واستهلاكها في المنطقة من قبل المقيمين والزائرين على حد سواء. هذا ولا تفرض ضريبة مبيعات على معظم السلع التي تباع في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إلا أن بعض المنتجات والخدمات الاستهلاكية والصناعية تخضع لضريبة مبيعات بواقع 7%.
وتفرض ضريبة خاصة على الكحول والسجائر والتبغ عند استيرادها إلى داخل المنطقة. وتظهر الجداول المرفقة وصفاً إضافياً لبنود ضريبة المبيعات والضريبة الخاصة داخل المنطقة.
إضافة إلى ذلك لا تستوفي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ضريبة مبيعات على السلع والخدمات التي يجري تصديرها خارج الأردن. ويتوجب على المؤسسة التي تقوم ببيع سلع وخدمات خاضعة للضرائب المذكورة أعلاه تقديم طلب لمديرية الإيرادات في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة للحصول على الشهادات المناسبة للضريبة الخاصة ولضريبة المبيعات على السلع والخدمات قبل مباشرة عمليات بيعها داخل المنطقة.