مديرية السياحة

  • الأهداف

    1- تعزيز هوية العقبة وجعلها مقصد سياحي عالمي
    2- تنمية قطاع السياحة في المنطقة وزيادة إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي بما لا يقل عن 20%
    3- زيادة نسبة الإشغال في فنادق العقبة المختلفة بالاضافة الى اطالة مدة الاقامة
    4- تطوير منتجات سياحية جاذبة و ذات جودة عالية.
    5- تحسين و رفع مستوى الخدمات المقدمة للزوار

  • المهام و المسؤوليات

    1- تسويق و ترويج المنطقة محليا و عالميا من خلال قسم التسويق و السياحي
    2- تطوير و تحديث المنتج السياحي, التدريب و التوعية واقامة فعاليات ثقافية سياحية في المنطقة في من خلال قسم تطوير المنتج السياحي
    3- تحسين و رفع مستوى الخدمات المقدمة للسائح من خلال قسم خدمات الزوار

  • الإنجازات

    شهدت العقبة بشكل خاص ومنطقة المثلث الذهبي بشكل عام ازدهارا من الناحية الاقتصادية نتيجة للتطور السياحي حيث ازدادت اعـداد السياح القادمه والمقيمه بفنادق العقبـة من مختـلف جنسيـات العالـم بحيـث بلغـت اعـداد السياح حسب الدراسات المعده من قبل قسم التسويق السياحي لعام 2012 (481,365 ) سائح.
    ونتيجة لزيادة اعداد السياح من مختلف جنسيات العالم مما استدعى العديد من المكاتب السياحية الى تشغيل خطوط الطيران العارضه والمتخصصه بجنسيات معينه بحيث تم استقطاب (1253) رحلة طائرة عارضة تحمل(74781) سائح و(143) رحله سفن سياحية تحمل (78964) سائح وذلك خلال عام 2012 مما ادى الى ارتفاع في نسبة الاشغال الفندقي حيث بلغت 43% بعدد الاسرة التي تقارب ( 1.010.451) سرير خلال عام 2012. و يبين الجدول التالي اكثر الجنسيات القادمه الى العقبة والتي يزيــد عدد زوارها عن 5000 زائر لنفس الجنسية لعام 2012.
    اضافة الى ان عدد زوار منطقة رم لعام 2012 كان (179254) زائر من جنسيات مختلفة , وكان لرياضة الغوص حصة لا بأس بها من السياح بحيث بلغ عدد الغواصين من معظم جنسيات العالم ما يقارب(25466) غواص في اكثر من 10 مواقع للغوص من خلال ما يقارب (15) مركز غوص متخصص.
    وبناءا على ماسبق من انتعاش في القطاع السياحي فقد انعكس ذلك على زيادة بارتفاع ايرادات الســلطة من تحصيلات ضريبة الخدمات على المنشات السياحية فقد بلغت لعام2012 (4,845,687.141 ) دينار:
    اضافة الى ان الزياده في اعداد السياح والتي انعكست على زيادة الحاجه لتشغيل ايدي عامله اكثر حيث بلغت اعداد العمالة في الفنادق مايزيد عن (1590) عامل محلي و(910) عامل وافد.
    وكان لسياسة وخطة قسم التسويق دور واضح في فتح اسواق جديده لتسويق العقبة وجاء ذلك من خلال:-
    1- خلق مزيد من الوعي بالمناخ السياحي المنافس في المنطقة عن طريـق الحمـلات الإعلانيـة والإعلامية المتنوعة والمشاركة في المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية وبمشاركة القطاع الخاص .
    2-
    3- استضافة وفود صحفية عالمية مرسلة للعقبة عن طريق هيئة تنشيط السياحـة الأردنية، كجزء من تسويق العقبة ويتم من خلالها تقديـم جولات للمنشآت السياحيـة (الفنادق ، مركز الغوص ، مراكز التسوق) وعروض توضيحيه عن منطقة العقبة.
    4- خلال الفترة نفسها قامت السلطة ممثله بمديرية التسويق والسياحة بالمشاركة بالعديد من المعارض و المؤتمرات العالمية و المحلية والأسواق المستهدفة تحت مظلة هيئة تنشيط السياحة الاردنية(بريطانيا ،ألمانيا، اسبانيا ، ايطاليا،روسيا, السويد، الإمارات العربية المتحدة، )
    5- التواصل المستمر مع العاملين في القطاع السياحي في المنطقة والعمل على مقابلة أصحاب القطاعات السياحية المهتمين للإجابة عن استفساراتهم وتقديم المعلومات والدعم اللازمين .

    6- تسويق وترويج العقبة على مختلف الصعد ومن خلال ترويج العقبة كمنطقة جاذبة للطائرات العارضه وذلك من خلال الاعلان عن حوافز الطائرات العارضة بشقين الدعم المالي لتحفيز وتشجيع مكاتب السياحة لتشغيل الطائرات وكذلك الدعم التسويقي الذي يأتي بالتسويق المشترك.

    7- ترويج العقبة من خلال تشغيل خطوط الطيران التركي من العقبة – اسطنبول بتشغيل 3 رحلات اسبوعيه.

    8- اصدار 10000نسخة من مجلة العقبة الفصلية التي توزيعها عل القطاع السياحي و تحتوي عل المعلومات و الاخبار السياحية التي تخص مدينة العقبة
    • تطوير المنتج الساحي فقد تم وضع لوحات معلوماتية لمسجد الشريف الحسين بن علي لارشاد السياح و الزوار العرب و الاجانب و باللغتين العربية و الانجليزية و توفير الزي السلامي المناسب للسائحات الاجنبيات
    • و ضع لوحات ارشادية للمعالم السياحية داخل مدينة العفبة لعشرون موقع كدلالة لاهم المواقع السياحية كوسط البلد و قلعة العقبة و مسجد الشريف الحسين بن علي
    • تصنيف المنشآت السياحية التالية ضمن لجنة التصنيف الجديدة حيث تم تصنيف 8 فنادق و 13 مكتب سياحة حسب المواصفات و المعايير الجديدة لوزارة السياحة و الاثار من ضمن الخطة السنوية لاعادة تصنيف الفنادق بالمملكة، بالاضافة الى تشكيل لجنة رقابة على المنشات السياحية الداخلية و تشكيل لجنة للكشف عل محلات التحف الشرقية تحت مظلو وزارة السياحة و الاثار .
    • تطبيق برنامج (الطرق نحو المهنية) مع مشروع سياحة II وهو برنامج تدريب ومنح شهادات للعاملين في قطاع السياحة والضيافة في الاردن. كما يتمثل هدف البرنامج في رفع مستوى التدريب والكفاءات التي تعتمد على العمل بشكل حقيقي، اضافة الى تحديث مهارات الموظفين، واعادة تزويدهم بمهارات جديدة في المواقع الوظيفية ضمن قطاع السياحة والضيافة
    • تم وضع خطة ادارة للمواقع الأثرية داخل مدينة العقبة تشمل القلعة و ايلا الاسلامية و الكنسيسة الرومانية ستنفذ على مدار ثلاث سنوات و ذلك بالتعاون مع دائرة الاثار العامة.
    • تاسسي قام نادي أصدقاء السائح الذي يضم طلاب من المدارس الحكومية و الخاصة و ايضا الجامعة الاردنية فرع العقبة بنشاطات متعدد ة 2012 حيث قام الاعضاء بحملة تنظيف للشاطىء بالتعاون مع مراكز غوص العقبة و حملة تنظيف للمواقع الاثرية وادي رم و بعض الاعمال التطوعية في مضمار الهجن
    • شارك اعضاء نادي السياحة في استقبال اول لباخرة سياحة ترسو في ميناء العقبة في يوم السياحة العالمي كما و شاركوا استقبال الطائرة العارضة القادمة من بلاروسيا في مطار الملك حسين الدولي ، و رسم جداريات توعوية في مختلف مناطق العقبة .
    • المشاركة في سوق جار البحر الذي يقام في كل يوم جمعة في العقبة و في سوق جارا في عمان .
    • لترويج الصناعات الحرفية دعم مشاركة الصناعات الحرفية اليدوية وفي سوق جارا مثل جمعية سيدات الديسة مؤسسة نور الحسين و مركز الاميرة بسمة
    • قامت مديرية بتاسيس غرفة الموسيقى في الجامعة الاردنية و ذلك لتطوير فرقة كورال أجيال العقبة
    • عقد دورة الدلالة السياحية لمحلية لمدينة العقبة ل15 طالب السياحة و الفندقة
    • رسم ثلاث جداريات سياحية ثلاث داخل مدينة العقبة
    • تنفيذ جملة من التحسينات في مطار الملك حسين الدولي من خلال وضع شعار العقبة السياحي و التي اضافت صورة جمالية في القاعات الداخلية و الخارجية للمطار.

    • تم الانتهاء من اعمال التجديد و الصيانة لمركز استعلامات زوار العقبة السياحي الجديد و الكائن بمركز خدمات المدينة بدعم من برنامج تطوير التنمية المجتمعية ACED US AID . تم افتتاحه بشهر نسيان تحت رعاية معالي وزير السياحة . يقدم مركز استعلامات الزوار خدمات هامة للسياح و القطاع السياحي حيث تم تطوير و استحداث بروشورات جديدة تروج المواقع الاثرية في العقبة مثل قلعة العقبة و الكنيسة الرومانية و ايلة الاسلامية باللغتين العربية و الانجليزية و بدعم من برنامج العقبة للتنمية المجتمعية .
    • يقدم المركز بروشورات العقبة السياحية و بسبع لغات مختلفة و التي يتم توزيعها في مركز استعلامات العقبة السياحي و يتم تزويد القطاع السياحي . تحديث و اعادة طباعة
    • تصميم و انتاج مواد دعائية تحمل شعار العقبة السياحي يتم توزيعها على السائح اثناء وجوده في المدينة او اثناء المشاركة في المعارض السياحية بهدف ترويج المنطقة سياحيا.
    • تحديث و صيانة خارطات الشوارع U R Here Signs انت هنا و التي تعتبر عامل مساعد اللسائح للحصول على الاتجاهات داخل المدينة