Top

الاخبار و الاحداث

سلطة العقبة الخاصة تعيد تدوين تراث العقبة

8 / 7 / 2018

اكد نائب رئيس مجلس المفوضين الدكتور عماد حجازين ان تراث العقبة الغني والضارب في عمق التاريخ يحتاج الى اعادة تدوين وهو ما تسعى السلطة الان لجمعه واعادة التعريف به وتدوينه منعا من اندثاره وغيابه عن ذاكرة الاجيال الحالية والقادمة .

وقال حجازين خلال ترؤسه للجنة التراث المشكلة لهذه الغاية من قبل السلطة وبمشاركة عدد من المختصين من داخل السلطة وخارجها ان مسؤولية جمع التراث العقباوي مسؤولية مشتركة بين القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني والناشطين في هذا المجال وان اعادة احياء تراث العقبة في الذاكرة اولوية للسلطة لكي يكون هناك اتساق وتناسب بين ما يتم من عمران وبناء ومخزون العقبة من الثقافة والتراث والتاريخ .

واكد على ان تاريخ العقبة الموزع في عدة اماكن داخل الوطن وخارجه يستدعي عملية تجميع وبحث وتوثيق مشيرا الى ان هناك محطات تاريخية مرت بها العقبة ويوجد هذا التاريخ في تركيا ومصر لخضوع العقبة الى السلطة العثمانية ومصر حلال تاريخها الحديث .

وقال ان عملية اعادة احياء التراث وتناغم ذلك مع التنمية المستدامة الجارية في العقبة الخاصة حاليا يوفر المزيد من فرص تطوير المنتج السياحي في العقبة ويحفز على ايجاد بيئة سياحية تعزز من قيم السياحة المضافة على الاقتصاد المحلي في مدينة العقبة .

واشار الى ان التنسيق مستمرا مع وزارة الثقافة لاعداد نشاطات ثقافية فنية فلكلورية على مدار العام مبديا استعداد السلطة لدعم اقامة كافة الانشطة الثقافية الجادة والتي تقدم ما يليق بمجتمع العقبة وزوارها وسياحها موضحا ان بناء مركز ثقافي مجهز بكامل التجهيزات الفنية اللازمة للعمل الثقافي والفني والمسرحي هو مدار بحث مكثف حاليا مع وزارة الثقافة وكذلك مجلس محافظة العقبة ليكون المركز نواة للعمل الثقافي الجاد ويهيء لحركة ثقافية متناغمة مع التنمية الاقتصادية التي تقودها سلطة المنطقة الخاصة .


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

تصميم و تطوير Echo Technology